« Home | كيف ترفع مهاراتك في الاتصال اللفظي؟ » | صوت الرحيل » | سيكلوجية اللعب عند الأطفال » | القات كنبات مخدر » | How to read effectively » | Hacen Font's » | عمل خلفية ولا في الأحلام » | تقطيع الصور بواسطـــــــة الفوتوشوب » | صور للسيد حسن نصر الله بجودة عالية » | كيف تصبح مصمم ناجح ؟ »

توجيه الذات

أولا : الأسس :

· هو أحد تطبيقات تعديل السلوك الذي يعالج عادات أو سلوكيات ذاتية تسبب مشكلة للشخص وتدفعه إلى إحداث تغيير يهدف إلى إنهاء المشكلة . بحيث يقوم هذا الشخص في هذا الأسلوب من تعديل السلوك بدور النشط ويتحمل المسؤولية الأولى في العملية تحديدا وقياسا وتخطيطا وتنفيذا .

· توجيه الذات هو أسلوب عملي اقتصادي يحسن من دافعية الشخص المعني للتغيير .

ثانيا : الإجراءات :

· الإحساس بالمشكلة واتخاذ القرار بالتغيير :

هي بمثابة الخطوة الأولى حيث يدرك الفرد بان سلوكا ما ، يشكل إعاقة أو مشكلة يتعين علاجها و التخلص منها ، رغم جاذبية هذا السلوك مثل التدخين .

عادة ما يتخذ التغيير انطلاقا من عمل موازنة على شكل مقارنة بين السلبيات و الايجابيات على المدى القريب و البعيد للسلوك المطلوب تغييره فمثلا نجد أن :

ـ السلوك الحالي ( الاستمرار في التدخين ) .

ـ السلوك الجديد ( الامتناع عن التدخين ) .

· مراقبة الذات ودراسة بيئة السلوك :

نقوم بتحديد السلوك المطلوب تغييره ومراقبته ظروف ظهوره وتكراره و الظروف التي لا يظهر فيها ، ويمكن للمرء أن يعد له مفكرة لرصد هذا السلوك وظروفه .

· ضبط المثيرات وتعديل بيئة السلوك :

نقوم بالحد من العوامل التي تتدخل في السلوك غير المرغوب فيه ، فمثلا إذا اتضح أن التدخيل يزداد مع مشاهدة مباراة لكرة القدم ، فيجب عليه الإقلال أو الامتناع عن الذهاب إلى المباريات ريثما ينقطع عن التدخين نهائيا .. أو أبدال هذا السلوك بسلوك مغاير .. ويضاف إلى ذلك ممارسة الإرادة للتغلب على إغراءات السلوك غير المرغوب وزيادة السلوك المرغوب فيه .

· تقويم السلوك :

نقوم برصد ما تحقق من سلوك وكم لم يتحقق وندرس الأسباب في الحالتين تبعا للجدول الموضوع مسبقا ، لتحقيق أهداف مرجوة ونعرف ماذا هناك ضرورة لإدخال تعديلات على خطة توجيه الذات .

· التعزيز و العقاب :

إذا وجدنا أن السلوك المرغوب قد تحقق تبعا لما هو مطلوب فإننا نقدم معززات لأنفسنا من مثل الثناء على الذات وإعلاء شان القدرات الذاتية .

أما إذا وجدنا أن السلوك الغير مرغوب به لازال أعلى من المطلوب فإننا نعاقب أنفسنا من خلال فرض غرامات ذاتيه وحرمانات .

· التعامل مع معوقات توجيه الذات :

هناك العديد من المعوقات التي تحول دون نجاح توجيه الذات يتعين التعامل معها وإيجاد الحلول لها منها على سبيل المثال :

1. الضغوط النفسية و التوترات التي تحول دون إلى الإقدام على السلوك غير المرغوب فيه .

2. الإحساس بالعجز عن مقاومة الإغراءات و الاستسلام إلى الضعف الشخصي ، وهذه لابد من مقاومتها بتغيير النظرة إلى الذات و الاقتناع بان السلوك المرغوب ليس مسالة حظ بل هو مسألة إرادة .

3. الاستسلام لضغوطات الجماعة وإغراءات المواقف الحياتية .

4. التراخي في التمسك بمنهجية إدارة الذات وتوجيهها وعدم الالتزام بمبادئها وخطواتها .

5. التصور بان الأمور ستسير دوما على ما يرام ، وبدون أخطاء أو انتكاسات ، وإذا حدثت انتكاسة فإنها تؤدي إلى الاستسلام .

(بتصرف)

التسميات: