« Home | فنية توليد الأفكار للتصميم » | |Adobe Bridge| وقفة على » | |Blue Twirl|درس عمل تأثير » | فوتوشوب كويز » | Designing Through the Storm » | درس تمزيق الحاشية » | كوبونات » | فن تحويل الأحرف الانجليزية إلى العربية » | لنفهم الطفل حديث الولادة 00 » | أنت مبدع !!0 »

كيف تصبح مصمم ناجح ؟

في مقال جميل قرأته من كم يوم ، كان منشور في مجلة Computer Art ، تحت عنوان 50 طريقة لتكون أفضل مصمم ،أممم الموضوع كان مميز لكن طويل .. فحاولت ألخلصه بطريقة بسيطة ومفهومه من اجل الاستفادة منه ...

أولا: مرحلة الأفكار

فكر دائما وفي يدك ورقة وقلم :

سُئل أحد المصممين في مقابله ، وقيل له لو كنت في جزيرة نائية وبعيده ، ولك 3 أشياء تختارها .. فما هي تلك الأشياء التي ستختارها ، فأجاب قائلا : قلم بنسل و مجموعة من أوراق A4 و سلة مهملات ؟!

من الكلمة إلى الصورة :

الفنان هو من يستطيع عمل تصور للكلمة التي يريد التعبير عنها ، فمثلا تقوم بوضع قيود متكسرة معبرا عن كلمة الحرية .

خذ لك دش :

أرخميدس أكتشف أثناء جلوسه في حوض الحمام قانونالوزن النوعي، حين طلب منه هيرون ملك سيراقوسة أن يتأكد من نوعية ذهب تاجه بدون أن ينزع من التاج شيئا. عندما عرف أن كل جسم يغمس في الماء يفقد من وزنه بقدر ثقل الماء الذي يزيحه حجمه. خرج من الحمام وهو يصيح (أوريكا أوريكا) أي وجدتها وجدتها.ببساطه أن السباحة تمنحك نشاط وحيوية ، وتخلق لك جو من الهدوء النسبي مما يسمح لك بالتفكير .. أنا لا أطلب منك في كل تصميم أنت تسبح من اجل الحصول على الفكرة .. إنما يجب عليك خلق جو خاص بك يحفزك على التفكير ..

أبتعد عن الجهاز :

عندما تحاول البحث عن فكره أو تريد تطبيقها ، فلا تبقى طويلا على الجهاز خصوصا إذ تجد صعوبة في الفكرة أو تنفيذها .. أبتعد عن الكمبيوتر حتى ولو 10 دقائق ، تمشى في الهواء الطلق ، أو تكلم مع صديق.. الخ .. المهم لا تطيل البقاء على الجهاز، ومن ثم أرجع بعد ذلك ستجد نفسك شخص جديد وإذا بك قد حللت المشكلة في أول 10 دقائق وأوجدت فكرة جديدة ..

سجل في منتدى :

المنتدى سيمنحك أفكار جديدة من خلال مشاهدة الأعمال الفنية الأخرى ، كذلك ستملك فنيات جديدة عن طريق تطبيقك لبعض الدروس و ستحصل أيضا على مكان لعرض أعمالك والانتقاد البناء .. وبهذا ستتطور حتما ..

ثانيا : مرحلة التنفيذ و العمل

أعمل لك مكتبة :

كثير من المصممين يجد صعوبة في التصميم ، ليس بسبب الفكرة أو تنفيذ العمل ، إنما في البحث عن الصور أو الخامات التصميمية !! لذا فحاول عمل مكتبه خاصة بك لكل الخامات التي تحصل عليها وبشكل منظم .. وقم بتصنيف كل شيء ..

أبقى على إطلاع :

كثير من المصممين لا يتابعون المنتجات الحديثة و الإصدارات وكذلك الأخبار .. !! هذا خطأ ، لأن التكنولوجيا تتقدم بسرعة.. وستجد نفسك يوميا تتخلفا عن الركب .. لذا يجب عليك أن تقرأ.. فمثلا أن تعرف ولو بنسبه بسيطة ما هو الجديد في برنامج الفوتوشوب cs2 وما هو الفرق عن الإصدار القديم ..

تصاميمك في متناول الجميع :

كثير من الأشخاص يتفادون زيارة بعض المواقع الالكترونية على سبيل المثال ،بسبب عدم توافق حجم تصفحهم مع ذلك الموقع ..

إذا عندما تقوم بعمل فني حاول عمل أكثر من قياس حتى يتناسب و يتوافق مع الجميع .. وبذلك لا يتفادى أحد مشاهدة أعمالك ..

أجعل تصميمك بسيط ..

كلما كان التصميم بسيطا .. كلما قلت الأخطاء و العكس صحيح ..

SAVE, SAVE, SAVE!

أنت دائما معرض للأخطار خصوصا من جهازك .. فأنت لا تضمن أن يعمل الجهاز ولا ينطفئ .. لذا أحفظ عملك كلما تتسنى لك الفرصة لذلك .. حتى لا تخسر عملك وتعيد القيام به من جديد .. وهذه أكثر المشاكل التي أوجهها في هذه الأيام ..

أحتفظ بالنسخة الأصلية :

حاول دائما بالاحتفاظ بالنسخة الأصلية للملف ، فأنت لا تضمن أنك لن تعود وتقوم بتعديل على العمل ، كذلك الطبقات ، لا تحاول دمجها أبدا حتى لا تخسرها ..

الممارسة دائما تمنحنا الإتقان :

التكرار يعلم الشطار .. كلما حاولت بتكرار العمل و القيام بالتصميم على أي برنامج ، حتما ستتقن التصميم عليه وهذا شيء مؤكد ..

الفواكه المحظورة :

كثير من المصممين يعتمدون على بعض الأدوات و التأثيرات بينما يتجاهلون استخدام الكثير منها .. السبب لأنهم يجهلون الفائدة منها أو طريقة استخدامها .. لذا حاول ولو مره واحدة التعرف على بعض هذه الأدوات والفائدة المرجوة منها ، ولا تجعل منها فواكه محظورة عليك ..

خذ رأي الآخرين :

هناك نوعين من الأشخاص تطلب منهم رأيهم في العمل الذي قمت به وهما :

الشخص العادي : لا يفقه في التصميم بشيء ولا يهتم بشيء يسمى تصميم ..

الشخص المهتم : هو المهتم بالجرافكس و التصميم ..

إنهاء العمل :

إن الآخرين بإمكانهم إيقافك بشكل مؤقت و لكن الشخص الوحيد الذي يستطيع إيقافك دائماً هو أنت .. وببساطة فمتى تشعر بأنك انتهيت من التصميم فتوقف !! ولا بأس بأخذ رأي الآخرين في ذلك .. لكنك أنت المسئول عن قرار إنهاء التصميم واكتماله ..

قاسم حسن

التسميات: