« Home | توجيه الذات » | كيف ترفع مهاراتك في الاتصال اللفظي؟ » | صوت الرحيل » | سيكلوجية اللعب عند الأطفال » | القات كنبات مخدر » | How to read effectively » | Hacen Font's » | عمل خلفية ولا في الأحلام » | تقطيع الصور بواسطـــــــة الفوتوشوب » | صور للسيد حسن نصر الله بجودة عالية »

أسلوب تأكيد الذات

تعريفه : يعني بشكل عام حرية التعبير الانفعالي وحرية الفعل على السواء ، أكان بالاتجاه الايجابي ( الاستحسان و التقبل وحب الاستطلاع والاهتمام و الحب ..الخ) أو السلبي (الرفض ، عدم القبول ، الحزن ، الخوف .. الخ ) .

ملاحظات هامة :

  1. طريقة التدريب على تأكيد الذات لا تقتصر فقط على الجانب السلبي ، إنما أيضا على الجانب الايجابي من اجل خلق جو من التوازن فعلى سبيل المثال هناك أشخاص ينتقدون و يقمون بالسخرية على الآخرين ويستخدمون الأسلوب العدواني نحو الآخرين ولكنهم عندهم عجز كبير عندما تطلب منهم التعبير عن المودة أو الإعجاب بفكرة معينة أو مدح سلوك طيب .
  2. قد يتصور البعض أن التعبير الايجابي عن الانفعال قد يعني النفاق و الخداع والتلاعب بعقول الناس ، ولكن هناك فرق كبير بين هاتين الصورتين . فنجد أن أسلوب الخداع و التلاعب (النفاق) يهدف في نهايته لتحقيق مصالحة شخصية للفرد ، بينما التعبير الايجابي عن الانفعال يعني أن يكشف الشخص عن مشاعره الحقيقية وبصراحة وانفتاح ومن نتائجها تخفيض نسبة القلق و التوتر ، ومقدرة على تكوين علاقات وثيقة إنسانية وأحترم الذات ومقدر على التكيف الاجتماعي الفعال .

الأساليب السلوكية :

بعدما تعرفنا على معنى تأكيد الذات ، دعونا نتعرف على الأساليب تعديل السلوك ( اكتساب المهارات الاجتماعية ):

· أساليب لفظية أو ما يعرف بتنطيق المشاعر ( Feeling Talk)

تحويل المشاعر و الانفعالات الداخلية إلى كلمات صريحة ومنطوقة وبطريقة تلقائية مثل ( إنني أحب هذا الشيء) أو ( إنني لا أحب هذا الشيء) وهكذا .. وتستخدمه للتعود على التلقائية و التحرر من القلق الاجتماعي و تشجيع الآخرين على تكوين علاقات صريحة معك .

· التعبير الحر عن الرأي وتأكيد الأنا أو ما يعرف بالتلون الانفعالي ( Emotional Coloring )

عندما تختلف مع احد الأشخاص . أظهر مشاعرك الحقيقية بدلا من الموافقة وأبد معارضتك في شكل واضح . قد تكون معارضتك في البداية انفعالية أو غير منطقية لكن لا بأس في ذلك ، لان هدفك هو الحرية الانفعالية وليس كتابة بحث !! ومثال على ذلك ( في اعتقادي الشخصي أن ... ) أو ( أنني أرى أن .... ) ، ولا يعني أنت تكون مغرورا إنما حاول أن تكون متوازنا في كل شيء . طبعا يستخدم في تكوين علاقات اجتماعية دافئة ووثيقة و إنهاء المواقف الاجتماعية دون انفعالات سلبية أو قلق .

· التدريب على أحداث استجابات بدنية ملائمة ( Appropriate Body Language )

من الضروري جدا ، عندما تقوم بعملية التدريب على تأكيد الذات و الحرية الانفعالية أن تكون الاستجابات البدنية ملائمة إلى سياق الكلام ، بمعنى أنك لا تبتسم عندما توجه نقدا لشخص ما أو في حالة التعبير عن الغضب وهكذا ,,, طبعا من المهم التنبه على عدد من الاستجابات مثل نبرة الصوت ، أو العيون أو تشكيل الجسم وحركته . ويستخدم هذا السلوك في الإقناع ، خلق انطباع جيد ، الثقة بالنفس .

· التأكيد السلبي (Negative Assertion ) :

يستخدم هذا الأسلوب عندما ترى أنك بالفعل قد قمت بخطأ ما ويستحق اللوم و النقد من زميل أو رئيس أو قريب .. عندها أعترف بوضوح أنك أخطأت لكن عليك أن تبين بوضوح أيضا أن خطأك لا يعني أنك سيء أو أنك فعلت ذلك بشكل مقصود .

مثال على ذلك ( نعم للأسف فعلت ذلك الخطأ على غير عادتي ولكن لم يكن هذا مقصود أو بنية سيئة ....)

· التعمية و الإرباك (Fogging )

يستخدم هذا الأسلوب عندما يكون الطرف الأخر من النوع اللحوح الذي يكثر من الإدانة و اللوم و النقد ، فتقوم بإظهار الموافقة على ما يوجه لك من اتهامات مع إبداء الاستعداد لتغيير سلوكك عندما يظهر من الطرف الأخر ما يستحق ذلك .. طبعا هذا مهم لان الطرف الثاني غير مستعد للتفاهم أو لتبادل الحوار أو الحكم على موضوع ، وكأنك تقوم بإيقاف سلوك عدواني خارجي .

· أسلوب الاسطوانة المشروخة (Broken Record )

في الحالات التي يقاطعك شخص ويعترض على ما تقول ، قبل أن تنهي كلامك أو توضح فكرتك .. انتظر إلى أن ينتهي الشخص الذي يقاطعك من الحديث ، وعندئذ تجاهل تماما ما قاله وأستأنف توضيح فكرتك الأصلية مثل استخدام عبارات مثل : (هذا صحيح .. ولكن الموضوع الذي أريد مناقشته هو ... )

· التساؤل السلبي (Negative Inquiry )

يستخدم هذا الأسلوب مع الأصدقاء و الأشخاص الأعزاء لديك عندما تريد أن تنهي الخلافات المنفرة في العلاقة بهم ، وذلك بأن تستجيب للنقد الذي يوجه لك من شخص معين ، بحيث تقوم بسؤاله بأن يعطيك مزيدا من الانتقادات أو الجوانب التي تسبب ضيقه .. إلى أن ينتهي من سرد كل الجوانب ، قم بتلخيصها ومن ثم أشكره على صراحته . طبعا هذا الأسلوبي يجعلك شخصا هادئا في مواجهة الضغوط الاجتماعية وما يظهر من أخطاء في سلوكك وتصرفاتك .

· أسلوب لعب الدور (Role Playing )

يقوم الفرد بعد أدوار فمثلا الطبيب طبيب بين مرضاه ، وهو صديق و زوج وأب و موظف ولهذا يصعب على الشخص أن يقوم بإتقان جميع هذه الأدوار ، ولهذا يقوم بتدريبه على إتقان أدوارهم في الحياة وتعلم مهارات اجتماعية تتطلبها العلاقات بالآخرين وبالتالي توقعاتهم عنها . وعادة ما يستخدم في المناقشات العامة أو إعطاء أوامر ، خطابات عامة ، استبيانات ولقاءات العمل أو القبول ، المواقف الجديدة .

(بتصرف)

التسميات: